خلاصة المنطق .......... المحاضرة السابعة ......
الدلالة ( 2 ) ...
تقدم الحديث في الدرس الماضي حول الدلالة وتعريفها وأقسامها , اليوم نتناول الأقسام بشيء من التفصيل ولكن قبل ذلك نود الإشارة إلى :
أركان الدلالة :
الدال مثال : 1) سماع طرقة الباب. 2) وجود الدخان .
| المدلول مثال : 1) وجود شخص يطرق الباب . 2) وجود النار .
| الدلالة
انتقال الذهن من الدال إلى المدلول .
|
أقسام الدلالة ثلاثة :
عقلية
لفظية . غير لفظية.
| طبعيه
لفظية . غير لفظية.
|
وضعية
لفظية . غير لفظية.
|
الدلالة العقلية : علاقة ناشئة بين الدال والمدلول بمقتضى العقل فيوجب انتقال الذهن من الدال إلى المدلول .
ومثال عليه الطرق ( الدال ) والشخص الذي يطرق الباب ( المدلول ) فهي علاقة بين الأثر والمؤثر والعلاقة القائمة بين الدال والمدلول ملازمة ذاتية تكوينية .
ماذا يقوم الدلالة العقلية :
1. أن تكون الملازمة القائمة بين الدال والمدلول ملازمة ذاتية تكوينية .
2. أن يكون وعاء تلك الدلالة الوجود الخارجي .
مثال عليها :
· وجود الضوء من أثار وجود الشمس .
· وجود دخان في الخارج يكشف عن وجود نار .
ملازمة بين اثر ومؤثر.
الدلالة الطبعيه : هي علاقة ناشئة بين الدال والمدلول بمقتضى الطبع فيوجب انتقال الذهن من الدال إلى المدلول .
ومثال عليه :
§ قول كلمة أف ينتقل الذهن إلى إنسان متضجر .
§ قول كلمة آه ينتقل الذهن إلى إنسان متألم .
1) وهذه الدلالة لايوجد فيها ملازمة ذاتية بين الدال والمدلول بمعنى أنها يمكن أن تتخلف وتختلف .
تتخلف بمعنى انه يمكن أن تنفك بحيث لايوجد ملازمة ذاتية بين الدال والمدلول .
تختلف : أي أنها قد تتغير من مكان لآخر وتختلف من زمان لآخر .
2) مكان تواجدها هو الذهن .
Ø الفرق بين الدلالة العقلية والدلالة الطبعيه ؟
الدلالة العقلية :
1) دلالة حققت العلم والانتقال .
2) وجود الدخان اوجب نقل الذهن إلى النار منشأ عقلي لأنه أمر تكويني لازم .
3) يستحيل أن تختلف وتتخلف لان الملازمة تكوينية .
|
الدلالة الطبعيه :
1) دلالة حققت العلم والانتقال .
2) الطبعيه تنتج من طبع الإنسان مثل : قول أف حال التضجر . تختلف من إنسان لآخر واختلاف طبع الإنسان من زمان ومكان لآخر .
3) تختلف وتتخلف .
|
Ø المنطقي لا يهتم بالدلالة العقلية ولا الدلالة الطبعيه وإنما يهتم بالدلالة الوضعية لأنه يهتم بالألفاظ بسبب حكايتها عن المعاني والألفاظ تكون بوضع واضع وأيضا فإن الخطأ لا يرد من الدلالة العقلية لأنها تكوينية.
إذن فالدلالة الوضعية يهتم بها المنطقي باعتبار أنها دلالة اللفظ على المعنى بوضع واضع وجعل جاعل واعتبار معتبر لذا فالمنطقي يهتم بالدلالة الوضعية اللفظية لان واضع اللغة جعل هذا اللفظ لهذا المعنى .
Ø هناك شرطان مهمان للدلالة :
كل دلالة مهما كان نوعها لابد أن يتحقق فيها شرطان :
1) العلم بالملازمة بين الدال والمدلول ومثال عليه الطفل الذي يرى دخان ولا يخرج من المكان لأنه ليس لديه عالم بالدخان وان سببه النار . وأيضا عندما اسمع صوت الأذان يدلني على دخول الوقت وذلك بسبب علمي بالملازمة بين سماع الأذان ودخول الوقت .
2) لابد من العلم بتحقق وجود الدال لان العلة في انتقال الذهن إلى المدلول هو العلم بتحقق وجود الدال .
مثال عليه : عندما أقول لم اعلم بدخول الصلاة لأنني لم اسمع صوت الأذان فلابد أن يكون عندي علم بتحقق وجود الدال وهو علم بسماع صوت الأذان .
أمثلة على الدلالة العقلية اللفظية وغير اللفظية :
الدلالة العقلية : إذا كان بين الدال والمدلول ملازمة ذاتية في وجودها الخارجي وهي دلالة عقلية لفظية ... دلالة عقلية غير لفظية ..
1) سماع صوت المدرسة دلالة على وجود درس . دلالة عقلية لفظية .
2) سماع صوت العجلات دلالة على وجود سيارة . دلالة عقلية لفظية .
3) سماع صوت المطر دلالة عقلية لفظية .
4) وجود دخان دلالة على وجود نار . دلالة عقلية غير لفظية .
5) وجود دخان مئذنة دلالة على وجود مسجد . دلالة عقلية غير لفظية .
6) اختفاء الحقيبة دلالة على وجود سارق . دلالة عقلية غير لفظية .
مثال على الدلالة الطبعيه اللفظية وغير اللفظية :
Ø قول كلمة آه دلالة على إنسان متألم . دلالة طبعيه لفظية .
Ø قول كلمة أف دلالة على إنسان متضجر . دلالة طبعيه غير لفظية .
Ø عبث الإنسان بلحيته دلاله على التفكير . دلالة على طبعيه غير لفظيه .
Ø حمرة الوجه دلالة على الخجل . دلالة طبعيه غير لفظية .
أما بالنسبة للدلالة الوضعية فسوف نؤجله الحديث عنها للدرس القادم .