ح . انين الروح
عدد الرسائل : 225 أعلام الدول : تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| |
ح . انين الروح
عدد الرسائل : 225 أعلام الدول : تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: رد: خلاصة المنطق ... الأربعاء نوفمبر 05, 2008 2:48 pm | |
| خلاصة المنطق . الدكتور عبد الهادي الفضلي .. المحاضرة الثانية الذهن : مثل المرآة تنتقش فيه الصورة . المرآة تنتقش فيها الصورة التي ترى بالعين بينما الذهن تنتقش فيه صور المبصرات وغيرها من المحسوسات والمعقولات. المحسوس : الشيء الذي ندركه بالحواس الخمس : الشامة , السامعة , الباصرة , الذائقة , اللامسة . أول ما يبدأ العلم عن طريق الحواس مثل الجبل محسوس لأننا ندركه بالباصرة , الصوت محسوس لأننا ندركه بالسامعة , الرائحة محسوسة لأنها ندركها بالشامة . المعقولات : يدرك بالعقل ما يدرك بغير الحواس مثل ( الاثنان زوج ) الإنسان حينما يولد يكون خالي من أي شيء إلا من القابلية لذا نلاحظ إن الطفل يبكي من الجوع وعند شعوره بالألم . 1) العلم الحسي : أول ما يولد الإنسان يكون خالي من أي شيء ولكن عنده استعداد للتعلم عن طريق السمع , البصر , والتذوق وغيرها من الحواس , فصار الإنسان مشغول بحاله جديدة وهي العلم الحسي . العلم الحسي : ليس الإ حس النفس بالأشياء التي تنالها الحواس الخمس . 2) العلم الخيالي : هو علم الإنسان بصور المحسوسات حيث يقارن ويؤلف صور بعضها مع بعض فهناك قوة الخيال : هي قوة استرجاع الصور وقوة التخيل وهي قوة متصرفة تؤلف بين الصور فالحيوان يشارك الإنسان في هذه القوة ولكن عنده فقط قوة الخيال المسترجعة للصور حيث نجد القط مثلا يعود للمكان الذي كان فيه . 3) العلم الوهمي : يتوسع إدراك الإنسان أكثر من السابق ويبدأ يدرك حب الأبوين مثلا , فالحب مثلا يعبر عنه معنى . المعاني : لا مادة لها ولا مقدار في الخارج . المعاني على قسمين : 1- معاني كلية : معاني مطلقة وليست مقيدة . الحب , الخوف .. 2- معاني جزئية : معاني مضافة مقيدة مثل : حب الأب لأبنه . خوف الخائف من شيء . ونجد حتى الحيوان يشترك معنا في هذا العلم حيث إن القط مثلا يخاف فهو يدرك المعاني الجزئية مثل : خوف الخائف . إلى هنا يفترق الحيوان عن الإنسان إلى إن يصل للمرحلة الرابعة . 4) قوة العقل والفكر : وهو العلم الكلي . بالعقل يدير الإنسان مدركاته الحسية والخيالية والوهمية , بهذه القوة يميز الصحيح من الفاسد وينتزع ويقيس ويميز القاعدة الكلية من الجزئية فهو يدرك المعاني الكلية ويستنتج الأحكام وهذا العلم هو الأكمل لذلك كان به الإنسان إنسان ومن أجل أن ينمو وضعت العلوم والفنون فبهذه القوة تتفاوت طبقات الناس . v علم المنطق وضع بين العلوم لأجل تنظيم تصرفات القوة العاقلة من تأثير الوهم والخيال ومن ذهاب العقل لغير الصراط المستقيم . العلم : انطباع صورة الشيء في الذهن أو حضور صورة الشيء في الذهن فالعلم هو حضور المعلوم للعالم ويتم الحضور عن طريق وسيلتين : · حضور صورة المعلوم لدى العالم . · حضور نفس المعلوم لدى العالم . وهناك عدة اختلافات بين العلم الحصولي والعلم الحضوري . § فحضور صورة المعلوم لا يترتب عليه أثر الاحتراق بينما حضور نفس المعلوم يترتب عليه أثر كعلم المريض بمرضه وآلمه يترتب عليه الشعور بالألم بينما علم الطبيب للمرض لا يترتب عليه شعور بالألم . المنطقي يهتم بالعلم الحصولي : لأنه يصحح الأخطاء فالعلم الحصولي يقع فيه الخطأ بينما العلم الحضوري لا يقع فيه خطأ لأن صورة المعلوم هي التي يقع فيها الخطأ بينما نفس المعلوم لا يمكن الخطأ فيه لان آثاره تقع معه . العلم الحصولي : يحصل عليه الإنسان بالاكتساب . العلم الحضوري : علم النفس بذاتها وصفاتها وأفعالها وأحاديثها النفسية . الفرق بين العلم الحصولي والعلم الحضوري | العلم الحصولي | العلم الحضوري | 1- العلم الحصولي هو حضور صورة المعلوم لدى العالم .
2- العلم الحصولي وجوده العلمي غير وجوده العيني .
3- الحصولي ينقسم الى تصور وتصديق . | 1- هو حضور نفس المعلوم لدى العالم .
2- المعلوم بالعلم الحضوري وجوده العلمي عين وجوده العيني .
3- الحضوري لا ينقسم إلى تصور وتصدديق . |
يتبع الدروس
عدل سابقا من قبل ح . انين الروح في الجمعة نوفمبر 14, 2008 12:33 pm عدل 1 مرات | |
|
العلويه المديرة
عدد الرسائل : 490 العمل/الترفيه : طالبه حوزويه أعلام الدول : مهنتي : هوايتي : تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: رد: خلاصة المنطق ... الأربعاء نوفمبر 05, 2008 5:58 pm | |
| رحم الله والديش
ما تقصرين أنين الروح
في ميزان أعمالكِ إن شاء الله | |
|
ح . انين الروح
عدد الرسائل : 225 أعلام الدول : تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: رد: خلاصة المنطق ... الخميس نوفمبر 06, 2008 5:58 pm | |
| مشكورة غاليتي على التواجد الجميل وفقكم الله | |
|
عازفة المزمار
عدد الرسائل : 22 العمر : 36 أعلام الدول : مزاجي اليوم : هوايتي : تاريخ التسجيل : 04/11/2008
| موضوع: رد: خلاصة المنطق ... الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 7:50 am | |
| واااو درس جميل
يسلمو على الطرح
تحيااتي ..~ | |
|