منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام

منتدى ديني ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...الكليات الخمس ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ح . انين الروح

ح . انين الروح


انثى عدد الرسائل : 225
أعلام الدول : خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...الكليات الخمس ... Female62
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...الكليات الخمس ... Empty
مُساهمةموضوع: خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...الكليات الخمس ...   خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...الكليات الخمس ... Icon_minitime1الأحد نوفمبر 15, 2009 3:21 pm

خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...
الكليات الخمس ...




تنقسم الموجودات بشكل عام :

إلى موجودات متعينة وأخرى غير متعينة .

الموجودات المتعينة : الجزئيات والأفراد تسمى أعيان .

الموجودات غير المتعينة : تسمى كليات .

الجزئيات لا تشترك في أعيانها إذ أن عين الواحد منها ليس هو عين الآخر لكنها قد تتشابه كتشابه أفراد الإنسان والحيوان والنبات في الجسمية , وتتشابه أفراد الإنسان والحيوان في الحيوانية فالذي به تشابه كجسم وحيوان نسميه الكلي أو الأمر العام .

إذن الكلي : المفهوم الذي لا يمتنع صدقه على أكثر من واحد كما تقدم في الدروس الماضية وينقسم إلى قسمين ذاتي وعرضي .

ذاتي : كل كلي يكون داخل في حقيقة الذات .

وكما يعبر عنه الشيخ المظفر بأنه : المحمول الذي تقوم ذات الموضوع به غير خارج عنها .

مثال على ذلك :



زيد ( إنسان ) ___ حيوان

___ ناطق



فالإنسانية بتمام حقيقتها أو جزئيها الحيوانية والناطقية لا تنفك عن ذات زيد فلا يمكن سلبها عنه فلو قلنا ما هو زيد لكان الجواب إنسان .

فإذا سلبنا الإنسانية لا يبقى زيد لأن الإنسانية مقوم لحقيقة زيد فهو تمام الحقيقة .

وقد تكون جزء الحقيقة كما لو قلنا :

الإنسان : حيوان .

الإنسان : ناطق .

( فحيوان – ناطق ) كلاهما جزء الحقيقة ويشتركان في أنهما لا يسلبان عن الإنسانية فيعبر عنها بالذات وكلاهما كليان ، ناطق : جزء الحقيقة المختص لكن حيوان هو جزء الحقيقة المشترك .

فنخلص لأن :

الذاتي : الكلي المنطبق على الجزيئات الذي يكون إما تمام الحقيقة كالإنسانية أو جزء الحقيقة ( حيوان – ناطق ) وينقسم الذاتي لثلاث أقسام .

أقسام الذاتي :

النوع : الكلي المنطبق على جزيئات ذات حقيقة واحدة أي أن أفراده متفقة في الحقيقة .

مثال : الإنسان : محمد – علي – زهراء – فاطمة لها حقيقة واحدة .

الاسم : بيت – صديقة – سماء .

الماء : الكر – القليل – الكثير .

الحرف : من – على – في – عن جميعها أفراد تشترك في حقيقة واحدة .



الجنس : هو الكلي الذي كانت أنواعه مختلفة في حقائقها

وكما يعبر عنه الشيخ الفضلي : الكلي المنطبق على أنواع مختلفة .

ويعبر عنه الشيخ المظفر : هو تمام الحقيقة المشتركة بين الجزيئات المتكثرة بالحقيقة في جواب (ماهو ) وإذا تكثرت الجزيئات بالحقيقة فلا بد أن تكثر بالعدد قطعاً .

مثال : الجنس :

الحيوان : أسد – الطيور – الزواحف – الحشرات – الإنسان .

كلها أنواع تختلف باختلاف حقائقها .

فالإنسان نوع يختلف في حقيقته عن الطيور والزواحف ....

الجسم : غازي – صلب – سائل .

عبارة عن " أنواع " لها حقائق مختلفة .

الغذاء : سكريات – نشويات – بروتينات .

وهي أنواع متعددة لها حقائق مختلفة .

إذن فالجنس ينطبق على أنواع كالإنسان والزواحف والطير من جنس الحيوان بينما النوع ينطبق على أفراد كمحمد وعلي وفاطمة هي من نوع الإنسان .

الفصل : الكلي المميز للنوع عن الأنواع المشاركة له في الجنس .

مثال :

الإنسان : حيوان ناطق ( فصل )إذا أن الحيوانية هي جنس لنوع الإنسان الذي يشترك معه أنواع مختلفة في الحيوانية كالزواحف والطيور والحشرات ولكن الذي يميز الإنسان عن غيره هو فصل الناطق .

أمثلة :

الطير : حيوان له جناحان .

| | |
نوع جنس فصل

الخمر : شراب مسكر

| | |

نوع جنس فصل

الماء : شراب يرفع العطش .

| | |

نوع جنس فصل

إذن النوع , الجنس , الفصل كلها كليات ذاتية .

العرضي : هو القسم الثاني من أقسام الكلي .

وهو الكلي الذي يكون خارجاً عن حقيقة الذات .

فالكلي إذا لم يكن مقوماً للحقيقة وكان عارضاً فهو على قسمين :





وصفاً عاماً
وصفاً مختصاً

هو الكلي الذي يكون غير مختص بوصف حقيقة واحدة وخارجاً عن حقيقة الذات .

مثال : الماشي ينطبق على ( الإنسان , الفرس , البقر , الأسد )

والإنسان , والفرس ,... كلها حقائق مختلفة تنطبق على الماشي ولكن لو سلبنا الماشي عن الإنسان يبقى كما هو بالمثل بالنسبة للفرس .

فالماشي عرض على أنواع كثيرة وهو خارج عن حقيقة ذواتها .

هو الكلي الذي يختص بوصف حقيقة واحدة وهو خارج عن حقيقة الذات .

مثال : الضاحك يختص بحقيقة الإنسان ولكن لو سلب الضاحك عن الإنسان لبقي كما هو فهو يعرض على نوع الإنسان وخارج عن حقيقة ذاته .



فنخلص من هذا إلى أن الكليات خمس :





ذاتي

عرضي



1. نوع



2. جنس



3. فصل



4. الخاص



5. العام














نسألكم الدعاء








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...الكليات الخمس ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلاصة المنطق .....المحاضرة الخامسة ..
» خلاصة المنطق ... المحاضرة الثالثة ...
» خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة ..
» خلاصة المنطق ..... المحاضرة السادسة .....الدلالة 1
» خلاصة المنطق .......... المحاضرة السابعة ......الدلالة 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام :: دروس المنطق-
انتقل الى: