ح . انين الروح
عدد الرسائل : 225 أعلام الدول : تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...الكليات الخمس ... الأحد نوفمبر 15, 2009 3:21 pm | |
| خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ... الكليات الخمس ...
تنقسم الموجودات بشكل عام :
إلى موجودات متعينة وأخرى غير متعينة .
الموجودات المتعينة : الجزئيات والأفراد تسمى أعيان .
الموجودات غير المتعينة : تسمى كليات .
الجزئيات لا تشترك في أعيانها إذ أن عين الواحد منها ليس هو عين الآخر لكنها قد تتشابه كتشابه أفراد الإنسان والحيوان والنبات في الجسمية , وتتشابه أفراد الإنسان والحيوان في الحيوانية فالذي به تشابه كجسم وحيوان نسميه الكلي أو الأمر العام .
إذن الكلي : المفهوم الذي لا يمتنع صدقه على أكثر من واحد كما تقدم في الدروس الماضية وينقسم إلى قسمين ذاتي وعرضي .
ذاتي : كل كلي يكون داخل في حقيقة الذات .
وكما يعبر عنه الشيخ المظفر بأنه : المحمول الذي تقوم ذات الموضوع به غير خارج عنها .
مثال على ذلك :
زيد ( إنسان ) ___ حيوان
___ ناطق
فالإنسانية بتمام حقيقتها أو جزئيها الحيوانية والناطقية لا تنفك عن ذات زيد فلا يمكن سلبها عنه فلو قلنا ما هو زيد لكان الجواب إنسان .
فإذا سلبنا الإنسانية لا يبقى زيد لأن الإنسانية مقوم لحقيقة زيد فهو تمام الحقيقة .
وقد تكون جزء الحقيقة كما لو قلنا :
الإنسان : حيوان .
الإنسان : ناطق .
( فحيوان – ناطق ) كلاهما جزء الحقيقة ويشتركان في أنهما لا يسلبان عن الإنسانية فيعبر عنها بالذات وكلاهما كليان ، ناطق : جزء الحقيقة المختص لكن حيوان هو جزء الحقيقة المشترك .
فنخلص لأن :
الذاتي : الكلي المنطبق على الجزيئات الذي يكون إما تمام الحقيقة كالإنسانية أو جزء الحقيقة ( حيوان – ناطق ) وينقسم الذاتي لثلاث أقسام .
أقسام الذاتي :
النوع : الكلي المنطبق على جزيئات ذات حقيقة واحدة أي أن أفراده متفقة في الحقيقة .
مثال : الإنسان : محمد – علي – زهراء – فاطمة لها حقيقة واحدة .
الاسم : بيت – صديقة – سماء .
الماء : الكر – القليل – الكثير .
الحرف : من – على – في – عن جميعها أفراد تشترك في حقيقة واحدة .
الجنس : هو الكلي الذي كانت أنواعه مختلفة في حقائقها
وكما يعبر عنه الشيخ الفضلي : الكلي المنطبق على أنواع مختلفة .
ويعبر عنه الشيخ المظفر : هو تمام الحقيقة المشتركة بين الجزيئات المتكثرة بالحقيقة في جواب (ماهو ) وإذا تكثرت الجزيئات بالحقيقة فلا بد أن تكثر بالعدد قطعاً .
مثال : الجنس :
الحيوان : أسد – الطيور – الزواحف – الحشرات – الإنسان .
كلها أنواع تختلف باختلاف حقائقها .
فالإنسان نوع يختلف في حقيقته عن الطيور والزواحف ....
الجسم : غازي – صلب – سائل .
عبارة عن " أنواع " لها حقائق مختلفة .
الغذاء : سكريات – نشويات – بروتينات .
وهي أنواع متعددة لها حقائق مختلفة .
إذن فالجنس ينطبق على أنواع كالإنسان والزواحف والطير من جنس الحيوان بينما النوع ينطبق على أفراد كمحمد وعلي وفاطمة هي من نوع الإنسان .
الفصل : الكلي المميز للنوع عن الأنواع المشاركة له في الجنس .
مثال :
الإنسان : حيوان ناطق ( فصل )إذا أن الحيوانية هي جنس لنوع الإنسان الذي يشترك معه أنواع مختلفة في الحيوانية كالزواحف والطيور والحشرات ولكن الذي يميز الإنسان عن غيره هو فصل الناطق .
أمثلة :
الطير : حيوان له جناحان .
| | |
نوع جنس فصل
الخمر : شراب مسكر
| | |
نوع جنس فصل
الماء : شراب يرفع العطش .
| | |
نوع جنس فصل
إذن النوع , الجنس , الفصل كلها كليات ذاتية .
العرضي : هو القسم الثاني من أقسام الكلي .
وهو الكلي الذي يكون خارجاً عن حقيقة الذات .
فالكلي إذا لم يكن مقوماً للحقيقة وكان عارضاً فهو على قسمين :
| | هو الكلي الذي يكون غير مختص بوصف حقيقة واحدة وخارجاً عن حقيقة الذات .
مثال : الماشي ينطبق على ( الإنسان , الفرس , البقر , الأسد )
والإنسان , والفرس ,... كلها حقائق مختلفة تنطبق على الماشي ولكن لو سلبنا الماشي عن الإنسان يبقى كما هو بالمثل بالنسبة للفرس .
فالماشي عرض على أنواع كثيرة وهو خارج عن حقيقة ذواتها .
| هو الكلي الذي يختص بوصف حقيقة واحدة وهو خارج عن حقيقة الذات .
مثال : الضاحك يختص بحقيقة الإنسان ولكن لو سلب الضاحك عن الإنسان لبقي كما هو فهو يعرض على نوع الإنسان وخارج عن حقيقة ذاته .
| فنخلص من هذا إلى أن الكليات خمس :
ذاتي | عرضي |
1. نوع
2. جنس
3. فصل |
4. الخاص
5. العام |
نسألكم الدعاء | |
|