منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام

منتدى ديني ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة عشر ..النسب الأربع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ح . انين الروح

ح . انين الروح


انثى عدد الرسائل : 225
أعلام الدول : خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة عشر ..النسب الأربع Female62
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة عشر ..النسب الأربع Empty
مُساهمةموضوع: خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة عشر ..النسب الأربع   خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة عشر ..النسب الأربع Icon_minitime1السبت أكتوبر 24, 2009 6:33 pm

خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة عشر ..

النسب الأربع ..


تقدم الكلام فيما سبق بانقسام الألفاظ إلى مترادفة ومتباينة وكان التباين فيما سبق بحسب المفهوم أي أن المعاني كانت متغيرة .

في هذه المحاضرة نشرع في نسب معينة بينها تباين بحسب المصداق النسب بين الكليين أربع :

1. نسبة التساوي : تقع بين الكليين اللذين ينطبق كل واحد منهما على جميع مصاديق الآخر .



مثل إنسان
محمد – علي – فاطمة
ناطق
محمد – علي – فاطمة
كمفهوم هناك تباين لكن كمصداق هناك تساوي




كل + كل

كل إنسان ناطق /

كل ناطق إنسان / تساوي

ويعبر عنه

ب = ج

ويمثل لهما بالخطين المتساويين اللذين ينطبق كل واحد منهما على الآخر .

2. نسبة العموم والخصوص مطلقا : تقع هذه النسبة بين الكليين اللذين ينطبق أحدهما على جميع مصاديق الآخر وينطبق الآخر على بعض مصاديقه .



كل + بعض



مثل : الإنسان
الأخص مطلقاً
إنسان ( كلي )
محمد – علي – فاطمة حسن – حسين
الحيوان
أعم مطلقاً
الحيوان ( كلي )
إنسان – ليث – هرة – طيور – زواحف




كل إنسان فهو حيوان ____ بعض الحيوان إنسان

مثال آخر : معدن وفضة .


معدن
أعم مطلقاً
فضة – ذهب – نحاس
فضة
أخص مطلقاً
ساعة – أواني – خاتم




كل فضة معدن ___ بعض المعدن فضة

ويعبر عنه

" ب " > " ج "

ونمثل لهما بالخطين غير المتساويين وانطبق الأكبر منهما على تمام الأصغر وزاد عليه .

3. نسبة العموم والخصوص من وجه : تقع بين الكليين اللذين ينطبق كل واحد منهما على بعض مصاديق الآخر ويفترق كل منهما في الانطباق على مصاديق أخرى تخصه .

أي أن يصدق الكليين في فرد واحد ويختلفان في فرد آخر .

بعض + بعض

مثال : الإنسان والأبيض


الإنسان
محمد – علي – فاطمة – لبناني – زنجي
الأبيض
الورق – السكر – القطن – الطائر – الحمام – اللبناني




نقطة الالتقاء

بعض الإنسان أبيض ____ لبناني

بعض الأبيض إنسان ____ لبناني

نقطة الافتراق

بعض الإنسان ليس بأبيض ____ الزنجي

بعض الأبيض ليس بإنسان _____ السكر – القطن

ويعبر عنه

ب × ج

ويمكن تمثيلهما بدائرتين متقاطعتين تلتقيان في مكان وتفترق في الآخر

كما يمكن تمثيلهما بالخطين المتقاطعين يلتقيان في نقطة مشتركة ويفترق كل منهما عن الآخر في نقاط تخصه .



1. نسبة التباين : تقع هذه النسبتين بين الكليين اللذين لا ينطبق كل واحد منهما على شيء من مصاديق آخر

ليس + ليس

مثال : إنسان وحجر


إنسان
محمد – علي – فاطمة
حجر
بيت – جدار






ليس الإنسان بحجر ____ ليس الحجر بإنسان

ويعبر عنه

ب // ج

ويمكن تمثيلهما بخطين متوازيين لا يلتقيان أبداً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرج القطيف




انثى عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة عشر ..النسب الأربع Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة عشر ..النسب الأربع   خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة عشر ..النسب الأربع Icon_minitime1الأحد أكتوبر 25, 2009 5:26 pm

لك الشكر الجزيل عزيزتي أنين الروح على جميع ما بذلتي من جهد و وقت ، مقدرين لك ذلك وجعلها الله في ميزان أعمالك[code]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة عشر ..النسب الأربع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة ..
» خلاصة المنطق ... المحاضرة الثالثة ...
» خلاصة المنطق .....المحاضرة الخامسة ..
» خلاصة المنطق ..... المحاضرة السادسة .....الدلالة 1
» خلاصة المنطق .......... المحاضرة السابعة ......الدلالة 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام :: دروس المنطق-
انتقل الى: