خلاصة المنطق . الدكتور عبد الهادي الفضلي ..
المحاضرة الثالثة
تقدم الحديث حول إن العلم الحضوري لا ينقسم إلى تصور وتصديق بينما العلم الحصولي ينقسم إلى قسمين : v تصور .v تصديق .التصور : مجرد الإدراك . مثل : شجرة - كأس – سبورة .التصديق : هو الاعتقاد بالشيء تصور مع حكم واعتقاد وإذعان من النفس سواء طابق الواقع أم لم يطابقه . فهو تصور + حكم . مثال : فلان عالم --- حكم على الإنسان بأنه عالم فهذه النسبة فيها حكم واعتقاد فهذا تصديق .قد تكون نسبة إيجاب شيء لشيء ... مثل : زيد قائم .قد تكون نسبة عدم إيجاب شيء لشيء .... مثل : زيد ليس بقائم . التصديق متوقف على عدة أمور :
1- محكوم عليه .
( مسند إليه ) .
المبتدأ – الفاعل – نائب الفاعل
مثال :
محمد عالم .
محمد : مبتدأ – مسند إليه – محكوم عليه .
|
2- محكوم به .
( مسند ) .
الخبر – الفعل .
مثل :
مريم طالبة مجتهدة .
مريم : مبتدأ – مسند إليه – محكوم عليه .
طالبة مجتهدة : خبر – مسند – محكوم به .
|
1- النسبة الحكمية بينهم .
ما هو مجال التصديق ؟
يتعلق التصديق بالنسبة في الجملة الخبرية عند الحكم والإذعان بمطابقتها للواقع أو عدمه .
مثال : المناخ حار – جاء محمد .
فنسبة الشيء للمحكوم سواء طابق أو لم يطابق اعتقادنا بصحة هذا الحكم أو عدمه فهو التصديق .
مجال وموارد التصور : يتعلق التصور بموارد عديدة :
1. المفرد سواء كان اسم مثل : فاطمة – حسن ...
حرف " أداة " مثل : من – على – في ...
فعل " كلمة " مثل : سافر – ذهب ....
2. النسبة في الجملة الخبرية عند الشك أو التوهم .
فهناك ثلاث نسب :
النسبة الحكمية :
ذكرنا سابقاً : أنها من موارد التصديق .
محمد عادل .
|
النسبة الشكية :
من موارد التصور .
المريخ مسكون .
|
النسبة الوهمية :
من موارد التصور .
الغول مخيف .
|
3. النسبة في الإنشاء .
مثل : الأمر – النهي – الاستفهام – التمني .
فهي أمور ليس لها واقع ولا تصديق في الخارج مثل تمني وجودي في كربلاء قد يقع وقد لا يقع .
4. المركب الناقص : الذي لا يصح السكوت عليه .
مثل : المضاف والمضاف إليه والشبيه بالمضاف .
مثل : يا طالعاً جبلاً .
والموصول وصلته وكلاً من طرفي الجملة الشرطية .
إذا حضر الماء . – فالتيمم باطل .
ينقسم العلم بقسميه ( تصور – تصديق ) إلى :
v ضروري : وهو الإدراك البديهي الذي لا يتطلب نظر وكسب وفكر . مثل : حقيقة الروح والكهرباء .
v نظري : إدراك غير بديهي يتطلب كسب ونظر فكر . مثل : مسائل الرياضيات .
ü عندما نستطيع أن نجزء الشيء يكون نظري .
ü عندما لا نستطيع أن نجزء الشيء يكون ضروري .
إذن :
التصور :
ضروري ************ نظري
بديهي************* يحتاج كسب وفكر
مثل : الوجود – العدم .***************** مثل : حقيقة الروح والكهرباء
التصديق :
ضروري*************** نظري
1. الكل أكبر من الجزء ******************1. الأرض كروية
2. النقيضان لا يجتمعان********** 2 . المثلث مكون من ثلاث أضلاع
البديهيات : التي لا تحتاج إلى تفكير ولكن لابد من توجه بالأمور الآتية :
1. الانتباه : الغافل تخفى عليه البديهيات .
2. سلامة الذهن .
أ ) لا يكون هناك نقصان في العقل كالجنون فالجنون تخفى عليه البديهيات .
ب ) لا يكون هناك مرض عارض .
ج ) التربية الفاسدة .
3. سلامة الحواس " من فقد حساً فقد علماً " .
4. فقدان الشبهة : يؤلف الذهن دليل فاسد يناقض بديهة من البديهيات .
[/size]
يتبع الدروس