منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام

منتدى ديني ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المحاضرة السابعة عشر والثامنة عشر : تقسيمات الكليات و التصنيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ح . انين الروح

ح . انين الروح


انثى عدد الرسائل : 225
أعلام الدول : المحاضرة السابعة عشر والثامنة عشر : تقسيمات الكليات و التصنيف Female62
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

المحاضرة السابعة عشر والثامنة عشر : تقسيمات الكليات و التصنيف Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة السابعة عشر والثامنة عشر : تقسيمات الكليات و التصنيف   المحاضرة السابعة عشر والثامنة عشر : تقسيمات الكليات و التصنيف Icon_minitime1الأربعاء مارس 31, 2010 3:38 pm

دروس في علم المنطق حوزة السيدة خديجة

الأستاذة الفاضلة: زهراء آل إبراهيم
المحاضرة السابعة عشر: تقسيمات الكليات




تقدم الكلام حول الكليات الخمس ووصل بنا الحديث حول الخاصة والعامة .

الآن نذكر الفرق بين الفصل والخاصة.

الخاصة: الكلي المفرد الذي يقال على كثيرين ويقع في جواب أي شي هو.

الفصل: الكلي المميز للنوع عن باقي الأنواع المشاركة له في الجنس و يقع في جواب أي شي هو في ذاته.



فالخاصة: جواب أي شي هوفي عرضة (فيما يعرض علية) والفصل أي شي هو في ذاته.

ملاحظة:

تكون الخاصة في بعض الصفات التي تعرض على جميع أفراد النوع الإنساني دون سواهم. مثل الضاحك ,المندهش,المتدين, المدخن .

وهناك خاصة تعرض على بعض أفراد النوع الإنساني مثل : الشاعر – الخطيب.


الآن نتحدث عن سلسلة الكليات


جوهر
جنس عال – جنس الأجناس
نوع عال ( نوع إضافي )
جسم مطلق
جنس متوسط
نوع متوسط ( نوع إضافي )
جسم نامي
جنس متوسط
نوع متوسط ( نوع إضافي )
حيوان
جنس سافل ( قريب )
نوع الأنواع – نوع سافل
إنسان
علي – فاطمة – حسين




من الأسفل إلى الاعلى متصاعدة ( جنس )

من الاعلى الى الاسفل ( نوع )

ينقسم النوع إلى نوعين:
النوع الحقيقي : الكلي الذي لا نوع تحته مثال الإنسان الذي تحته أفراد محمد- علي- فاطمة.
النوع الإضافي: الكلي الذي فوقه جنس مثال الإنسان كلي فوقه جنس هوالحيوان.
وينقسم النوع الإضافي إلى:
نوع إضافي سافل –متوسط-عال
النوع السافل: ( يسمى نوع الأنواع) وهو النوع الذي ليس تحته نوع مثل الإنسان تحته أفراد.
النوع المتوسط: الكلي الذي يكون نوع لما فوقه وجنس لما تحته ولهذا لا يكون النوع المتوسط إلا نوع إضافي
مثل الجسم النامي نوع للجسم المطلق ولكنة جنس للحيوان
النوع العالي : الكلي الذي يكون نوع لما فوقه وليس فوقه نوع.
مثل :الجسم المطلق فهو نوع من أنواع الجوهر- وفوقه الجوهر الذي هو جنس وليس نوع.
ثانيا: الأجناس :



( جنس)
حجر
جوهر
( نوع )
روح
( جنس)
شجر
جسم مطلق
( نوع )
حجر
( جنس)
الحيوان
جسم نامي
( نوع )
الشجر
( جنس)
إنسان
حيوان
فرس
( نوع )
الطير

إنسان




تنازليا جنس لما تحته
تصاعديا نوع لما فوقه


ينقسم الجنس إلى:

· الجنس السافل (قريب) الكلي الذي يكون فوقه جنس وليس تحته إلا نوع حقيقي. مثال الحيوان فوقه جنس وهو الجسم النامي وتحته نوع وهو الإنسان.وسمي القريب لأنة قريب من النوع الحقيقي.
الجنس المتوسط: الكلي الذي له جنس فوقه وجنس تحته. مثال الجسم النامي فهو جنس للحيوان والنبات و فوقه جنس وهو الجسم المطلق وتحته جنس وهو الحيوان.
الجنس العالي : الجنس الذي ليس فوقه جنس أعلى منة يسمى جنس الأجناس .
مثال : الجوهر في سلسلة الكليات
الجوهر: جنس للجسم المطلق والجسم المجرد ( العقل-الروح- )
ملاحظات على الجنس والنوع.
· الإنسان فقط نوع إضافي ونوع حقيقي لأنة ليس تحته نوع
بينما الحيوان , الجسم النامي , الجسم المطلق , كلها أنواع إضافية لكونها أجناس فالنوع الإضافي هو الكلي الذي فوقه جنس.
·
من الاسفل الى الاعلى متصاعدة " جنس "
من الاعلى الى الاسفل تنازليا " نوع "



ثالثا الفصل:

ينقسم الفصل إلى :

قريب : الفصل الملحوظ بالقياس إلى نوعه المساوي له.

مثال : الناطق فصل قريب بالنسبة للإنسان الحساس فصل قريب بالنسبة للحيوان.

بعيد: الفصل الملحوظ بالقياس إلى النوع الذي تحت نوعه.

مثال: الحساس بالقياس إلى الإنسان.



المحاضرة الثامنة عشر

التصنيف

الصنف : هو المحمول الخارج عن ذات الموضوع المختص ببعض أفراده أو هو الكلي المقيد بقيود عرضية.

مثال: الإنسان شاعر

موضوع محمول

هذا المحمول خارج عن ذات الموضوع لكنة مختص ببعض الأفراد – فبعض الأفراد شعراء .

ولو لحظنا المثال بالتعريف الثاني لوجدنا الشاعر كلي مقيد بقيود عرضية فهو يعرض على الشي وليس مقوم لحقيقة الشي.

الفرق بين النوع والصنف.

النوع والصنف يشتركان في كونهما كليان أي ينطبقان على كثيرين.

فالعالم, إنسان كلاهما كلي ينطبق على كثيرين.

النوع والصنف يفترقان في كون المميز والمقوم الذي يميز النوع عن غيرة مميز ذاتي بينما الصنف عرضي.

فالشرقي والغربي ,العربي والعجمي ,والعالم والجاهل كلها تعرض على الإنسان وليست من ذاتياتة.

إذن فالنوع أعم وأشمل من الصنف لأن النوع وهو الإنسان ينطبق على الشاعر وغير الشاعر "الذي هو الصنف"

ماهو الصنف:

وضع أفراد في مجموعات متميزة على أساس خاص.

مثال : فصول المدرسة عندما تصنف طلابها مثل فصل أ-فصل ب – فصل ج)

عالم يصنف كتبة إلى مجموعات مثل (كتب المنطق – كتب الأصول- كتب الفقه)

أنواع التصنيف :

1. تصنيف علمي :هو الذي يقصد منة وضع الأشياء في نظام واحد يميز بعضها عن بعض و يوضع نقاط الالتقاء ونقاط الافتراق .

مثال : إذا صنفت الكتب على أساس المادة العلمية.

كتب المنطق – كتب الأصول –كتب الفقه)

2. تصنيف غير العلمي :

ما يعتمد فيه على ملاحظة الصفات الخارجية للأشياء كالشكل والحجم واللون ولا يراعي فيه غاية علمية خاصة.

ملاحظات:

أساس التصنيف :

· يجب قيامة على أساس موحد ومعين.

· التصنيف علمية تتم من أسفل إلى أعلى تصاعدية من (الأفراد - الصنف- النوع- الجنس)


الجنس



حيوان
النوع




إنسان ____ غير إنسان
الصنف




ذكر ____ أنثى
الأفراد




محمد __ علي __ فاطمة



السهم من الاسفل الى الاعلى
من الافراد الى الصنف الى النوع الى الجنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة السابعة عشر والثامنة عشر : تقسيمات الكليات و التصنيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلاصة المنطق ... المحاضرة التاسعة ....تقسيمات الألفاظ ( 1 ) ...
» خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...الكليات الخمس ...
» خلاصة المنطق .......... المحاضرة السابعة ......الدلالة 2
» تعديل خلاصة المنطق ..... المحاضرة الثامنة.....الدلالة 3 ...
» خلاصة المنطق ... المحاضرة الثالثة ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام :: دروس المنطق-
انتقل الى: