خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة عشر ..
النسب الأربع ..
تقدم الكلام فيما سبق بانقسام الألفاظ إلى مترادفة ومتباينة وكان التباين فيما سبق بحسب المفهوم أي أن المعاني كانت متغيرة .
في هذه المحاضرة نشرع في نسب معينة بينها تباين بحسب المصداق النسب بين الكليين أربع :
1. نسبة التساوي : تقع بين الكليين اللذين ينطبق كل واحد منهما على جميع مصاديق الآخر .
مثل إنسان محمد – علي – فاطمة | ناطق محمد – علي – فاطمة كمفهوم هناك تباين لكن كمصداق هناك تساوي |
كل + كل
كل إنسان ناطق /
كل ناطق إنسان / تساوي
ويعبر عنه
ب = ج
ويمثل لهما بالخطين المتساويين اللذين ينطبق كل واحد منهما على الآخر .
2. نسبة العموم والخصوص مطلقا : تقع هذه النسبة بين الكليين اللذين ينطبق أحدهما على جميع مصاديق الآخر وينطبق الآخر على بعض مصاديقه .
كل + بعض
مثل : الإنسان الأخص مطلقاً إنسان ( كلي ) محمد – علي – فاطمة حسن – حسين | الحيوان أعم مطلقاً الحيوان ( كلي ) إنسان – ليث – هرة – طيور – زواحف |
كل إنسان فهو حيوان ____ بعض الحيوان إنسان
مثال آخر : معدن وفضة .
معدن أعم مطلقاً فضة – ذهب – نحاس | فضة أخص مطلقاً ساعة – أواني – خاتم |
كل فضة معدن ___ بعض المعدن فضة
ويعبر عنه
" ب " > " ج "
ونمثل لهما بالخطين غير المتساويين وانطبق الأكبر منهما على تمام الأصغر وزاد عليه .
3. نسبة العموم والخصوص من وجه : تقع بين الكليين اللذين ينطبق كل واحد منهما على بعض مصاديق الآخر ويفترق كل منهما في الانطباق على مصاديق أخرى تخصه .
أي أن يصدق الكليين في فرد واحد ويختلفان في فرد آخر .
بعض + بعض
مثال : الإنسان والأبيض
الإنسان محمد – علي – فاطمة – لبناني – زنجي | الأبيض الورق – السكر – القطن – الطائر – الحمام – اللبناني |
نقطة الالتقاء
بعض الإنسان أبيض ____ لبناني
بعض الأبيض إنسان ____ لبناني
نقطة الافتراق
بعض الإنسان ليس بأبيض ____ الزنجي
بعض الأبيض ليس بإنسان _____ السكر – القطن
ويعبر عنه
ب × ج
ويمكن تمثيلهما بدائرتين متقاطعتين تلتقيان في مكان وتفترق في الآخر
كما يمكن تمثيلهما بالخطين المتقاطعين يلتقيان في نقطة مشتركة ويفترق كل منهما عن الآخر في نقاط تخصه .
1. نسبة التباين : تقع هذه النسبتين بين الكليين اللذين لا ينطبق كل واحد منهما على شيء من مصاديق آخر
ليس + ليس
مثال : إنسان وحجر
إنسان محمد – علي – فاطمة | حجر بيت – جدار |
ليس الإنسان بحجر ____ ليس الحجر بإنسان
ويعبر عنه
ب // ج
ويمكن تمثيلهما بخطين متوازيين لا يلتقيان أبداً .