الكلي والجزئي ...
الكلي :
المفهوم الذي لا يمتنع فرض صدقة على كثيرين ولو بالغرض .
مثال :
معدن مفهوم كلي للمصاديق ( الذهب , الفضة , الحديد , النحاس ) المعدن كلي لانه ينطبق على كثير في الخارج .
معني ولو بالغرض : انه ليس من الضروري ان تكون مصاديق الكلي موجودة في الخارج فعلا بل ربما يتصور الانسان مفهوما كليا ليس له وجود في خارج الذهن كمفهوم جبل من نور نستطيع ان نتصورها في الذهن ... ولكن لا يستحق في الخارج .
بلحاظ مصاديق الكلي في الخارج ينقسم الى :
1) كلي يستحيل ان يوجد له مصداق في الخارج مثل " شريك الباري " .
2) كلي يوجد له مصداق , ويستحيل ان يكون له مصداق اخر في الخارج " واجب الوجود " .. " الله " لا يتركب من اجزاء فهو مفهوم كلي .
3) كلي له مصاديق ولكن لا يوجد في الخارج . " العنقاء " حيوان خرافي .. ولكنه يمكن ان يوجد ام لا ؟ يمكن ان يكون له مصداق في الخارج .
الجزئي :
هو المفهوم الذي يمتنع صدقه على اكثر من واحد ولو بالغرض .
مثال :
هذا قلم – هذا كتاب – مكة – بغداد – سيهات .
عندما نقول مكة ينحصر الذهن في شيء واحد وهي مكة ولا ينصرف الى غيرها .
ينقسم الجزئي الى : جزئي حقيقي . جزئي اضافي .
1. الجزئي الحقيقي ---- هو المنحصر بواحد فقط معين كالاعلام . مثال : زيد " اسم علم " .
2. الجزئي الاضافي --- هو ما كان تحت مفهوم اوسع منه او اضيف الى ما هو اوسع منه دائرة .
توضيح ذلك من خلال :
الجوهر----- مفهوم كلي وهو جنس الاجناس فلا يوجد فوقه جنس ويسمى ايضا ( الجنس العالي ) وتعريف الجوهر الفلسفي ( الموجود لا في الموضوع ) .
جسم مطلق ---- الجسم المطلق بالنسبة للجوهر يكون جزئي اضافي .
جسم نامي ----- الجسم النامي بالنسبة للجسم المطلق ---- جزئي اضافي .
حيوان ---- الحيوان بالنسبة للجسم النامي --- جزئي اضافي .
انسان ---- الانسان بالنسبة للحيوان ---- جزئي اضافي .
زيد ----- جزئي حقيقي في نفسه اذا اضفنا ما هو اوسع منه وهو الانسان نطلق عليه جزئي اضافي .
اقسام الكلي :
ينقسم الكلي الى قسمين : كلي متواطئ .... كلي المشكك ...
تعريف المتواطئ : الكلي الذي ينطبق على مصاديقه بالتساوي .
مثال :
زيد انسان , احمد انسان
انسانية زيد = انسانية احمد .
كمفهوم الانسانية لا يختلف انسانية زيد عن انسانية احمد .
تعريف المشكك :
الكلي الذي يتفاوت في انطباقه على مصاديقه .
مثال :
تصور البياض , العدد , الوجود .
التشكيك في الشده والضعف – مثال : الثلج اشد من القرطاس .
التشكيك في بالكثرة والقلة – مثال : ( الاعداد ) 100 اقل من 1000
1000 اكثر من 100 .
التشكيك بالاولويه – مثال : واجب الوجود اولى من ممكن الوجود .
المفهوم والمصداق :
المفهوم :
المعنى الموجود في الذهن او هو الصورة الذهنية المنتزعة من حقائق الاشياء .
الصورة --------- منتزعة من الخارج .
المصداق :
هو المعنى الموجود في الخارج .
مفهوم الانسان مفهوم كلي في الذهن تنطبق على افراد كثيرين في الخارج .
فالمصداق ماينطبق عليه المفهوم .
فالافراد في الخارج ينطبق عليها الانسان .
وكما اتضح سابقا . مثال : ( النار )
الوجود الذهني -------- لا يترتب عليه اثار النار .
الوجود الخارجي ------- يترتب عليها اثار .
اذن :
المفهوم -------- يمثل الوجود الذهني .
المصداق ------- يمثل المعنى المتحقق في الخارج .
ما العلاقة بين المفهوم والمصداق ؟
العلاقة هي ( علاقة انطباق ) , المفاهيم منطبقة على مصاديقها فالـِ علاقة اذن علاقة ( الانطباق ) .
مثال :
مفهوم الانسان ينطبق على ( محمد في الخارج ) لانه انسان .
فالمفهوم بكله ينطبق على مصاديقه .