خلاصة المنطق ... تابع تقسيمات الألفاظ .
أنواع القرينة :
القرينة المعينة : يستعان فيها مجال الألفاظ المشتركه خاصة بحيث تعين المعنى المقصود من اللفظ .
القرينة الصارفة : يستعان فيها في مجال الحقيقة او المجاز بحيث تصرف المعنى المتبادر عن الذهن وهو المعنى الحقيقي .
امثلة :
1. رأيت عين ( جارية) كلمة جارية هي قرينة معينة عينت المعنى المقصود في لفظ " عين " .
2. اذا استعملت الكلمة التي لها معنى مجازي من غير اعتماد على قرينه سوف يتبادر للذهن المعنى الحقيقي . مثال ذلك : رأيت أسد – يتبادر للذهن المعنى الحقيقي ولكن اذا قلنا – رأيت أسد ( في المعركة ) صرف الذهن الى المعنى المجازي وهو الرجل الشجاع وهو رمز للأمير علي ابن ابي طالب .
هنا هل دل اللفظ وحده على المعنى المجازي ...؟
لا لم يدل بأقتران اللفظ مع القرينة يفهم المعنى المجازي .
اذن : اللفظ المشترك يحتاج دائما الى قرينة والا سيكون مبهم .
المنقول :
هو اللفظ الذي وضع لمعنى ثم استعمل في معنى آخر لوجود مناسبه بين المعنيين وهجر استعماله في المعنى الاول الذي وضع له ..
مثال :
الصلاة ------- كانت اساساً الدعاء .
ثم نقلت الصلاة ------ مجموعة من الأفعال والحركات .
هنا / في مناسبة بين معنيين + وهجر استعمال الاول .. ( هذا فرق بينه وبين المرتجل ) .
الحج ------- مطلق القصد ( شخص بحج الى واحد .. يقصد شخص ) .
الحج ------ المقصود به الآن حج بيت الله الحرام .
مأتم ------ كان يطلق على أحياء المناسبة سواء كان حزن أم فرح .
مأتم -------- يطلق على إحياء الحزن .
السيارة ------ كل من يسير على الارض يسمى سيارة .
السيارة ------ هي السيارة المحركه .
الدابة ------ كل مايدب على الارض .
الدابة ------ الدابة هي مايركب عليه من الابل وغيره .
ما معنى الهجران :
ان العلاقة الوضعية قائمه والاستعمال متحقق ولكن هذا الاستعمال مع قرينة , فاذا اراد أن يستعمل مثلا الحج ( مطلق القصد ) يجب ان يضع قرينة .. واذا لم يهجر المعنى الاول في المنقول يجب أن يضع قرينة .. فاذا هجر كان وحده قرينة .
*المنقول له اقسام :
· تعييني .
· تعيني .
تعييني :
أن ينقل اللفظ من المعنى الاول الى المعنى الثاني ويكون بين اللفظ والمعنى مناسبة ويكون باختيار وقصد .
مثال :
عند يعين الوالد اسم علي لولده – فهو وضع خاص قام به الواضع بتعين اسم لشخص محدد .
تعيني :
هو الذي ليس بوضع خاص ولكن بسبب كثرة الاستعمال للفظ معين في غير معناه الحقيقي لا بوضع او قصد الوضع ثم يكثر استعماله ويشتهر حتى يتغلب المعنى المجازي على اللفظ في الاذهان فيكون كالمعنى الحقيقي بفهمه السامع من دون قرينة فيحصل الارتباط الذهني بين نفس اللفظ والمعنى فيتغلب اللفظ الحقيقة .
مثال :
القاب وكنيه العائلات : بيت الخباز – بيت القطان – نقلت بحرفتهم .
فمن كثرة الاستعمال ...
المرتجل :
هو اللفظ الذي وضع للمعنى ثم استعمل في معنى اخر مع عدم وجود مناسبة بينهما ..
مثال :
قول لشخص جميل وهو قبيح ----- هنا لا يوجد مناسبة .
غزل – ضبية – جربوع ..
الحقيقة والمجاز ...
الحقيقة :
هو اللفظ الذي استعمل في معناه الذي وضع له .
رأيت أسد ------ اقصد الأسد ذاته معناه الحقيقي .
من علامات الحقيقة التبادر .. انسباق المعنى للذهن .
المجاز :
هو اللفظ المستعمل في غير معناه الذي وضع لوجود علاقة بين المعنيين .
· رأيت أسد ----- رأيت رجل اسد .
· هذا جبل من الصبر .
· شاهدتُ عصفورة بين الاطفال .
Ø لابد من عنصر المشابهة في المجاز ... عندما نقول لرجل اسد لابد ان يكون شجاع .
Ø لابد من قرينة والا تبادر الذهن الى المعنى الحقيقي . ( قرينة هنا صارفه من المعنى الحقيقي الى المجاز ) .
الواجب :
1) الى كم قسم يقسم اللفظ على اساس المعنى الموضوع له ؟
2) عرفي مايلي مع ذكر مثال :
المختص – المنقول – القرينة الصارفة – المنقول التعيني ؟
3) كيف تميز بين المشترك والمنقول ؟
4) اذكري خصائص اللفظ المشترك ؟