منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام

منتدى ديني ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ح . انين الروح

ح . انين الروح


انثى عدد الرسائل : 225
أعلام الدول : خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان... Female62
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان... Empty
مُساهمةموضوع: خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان...   خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان... Icon_minitime1الإثنين مايو 18, 2009 10:55 pm

خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر .....
المثلان ...
التعريف : هما مشتركان في حقيقة واحدة بما هو مشتركان فبينهما نحو من التشابه .
التماثل له أركان :
1. وجود جهة مشتركة بين المعنيين .
2. أن يلحظ العقل الجهة المشتركة وإلا لا يحقق التماثل .
ما حكم المثلان بمعنى الأعم والمعنى الأخص ؟
بمعنى الأعم : هو ما يشمل تماثل التجانس , تماثل التشابه , تماثل التساوي , تماثل التوازي , تماثل التناسب .
بمعنى الأخص : هو ما كان الجهة المشتركة خصوص " النوع " فيكون تماثل المثلين .
تماثل المثلين : كل معنيين لوحظ بينهم جهة مشتركة في النوع ( محمد – جعفر ) الجهة المشتركة ( الإنسانية ) .
ما حكم المثلين بمعنى الأخص ( تماثل المثلين ) ؟
لا يجتمعان على شيء واحد مثال ( محمد – جعفر ) لا يجتمعان على شيء واحد لا يمكن أن يكون ذات محمد هو ذات جعفر .
الدليل بينهما : اجتماع المثلين يؤدي اجتماع النقيضين وهذا محال ببداهة العقل .
أذن : المثلين لا يمكن اجتماعهما .
المتخالفان :
التعريف : هما المتغايران من حي هما متغيران لا من حيث هما مشتركان , ولا مانع من اجتماعهما في محل واحد أو صفة واحدة ...
المتخالفان أذن اختلاف في المفهوم واتحاد في المصداق .
بمعنى : لا يكون التباين تاماً بكون جهة الاشتراك ولو كان التباين تاماً مل إنسان وحجر لكان اختلاف في المفهوم واختلاف في المصداق .
ما الفرق بين التخالف والتماثل ؟
إذا لوحظ جهة الاشتراك .. يكون ... متماثل .
إذا لم يلاحظ الجهة المشتركة ... يكون ... تخالف .
مثال : ( الأسد – الفرس )
يكون مثلين إذا لاحظنا الجهة المشتركة __ الحيوانية .
يكون متخالفين إذا لم تلاحظ الجهة المشتركة __ فذات الأسد لا تجتمع مع ذات الفرس .
فالذوات لا يمكن أن تجتمع مثل ( إنسان – فرس – حشرات ) ولكن الصفات حتى لو كان اللفظان مختلفان .
توضيح :
الذاتي هو : الذي يقوم عليه الشيء .
مثال :
منى / تمام حقيقتها منى ... وهو الإنسان .
علي / تمام حقيقة علي ... وهو إنسان .
كيف نعرف حقيقة الشيء ؟ بسؤال ما هو هذا الشيء ؟
مثال :
الإنسان ___ حيوان ناطق .
الفرس ___ حيوان صاهل .
الحقيقة لا تنفك عنه أبدا وهذا تحليل بذهني .
أمثلة على المتخالفان :
( القطن – الثلج ) __ متخالفان __ فذات القطن تختلف عن ذات الثلج . إذا
لم يلحظ جهة الاشتراك يكون متخالفان .
__ متماثلين __ إذا لاحظ جهة الاشتراك وهو البياض .
( الشجر – الحجر ) __ متخالفان ومتماثلين __ في الجسمية .." الصلابة ".
( السماء – الهواء ) __ هما متخالفان ومتماثلين __ إذا لوحظ جهة الاشتراك وهي الأوكسجين .
إذن النتيجة :
إذا لاحظ العقل جهة الاشتراك يكون تماثل .
إذا لم يلاحظ العقل جهة الاشتراك يكون تخالف .
المتقابلان :
التعريف : هما المعنيان المتنافران اللذان لا يجتمعان في محل واحد ومن جهة واحدة وفي زمن واحد .
مثال :
الوجود والعدم / يشمل اجتماعهما في زمان واحد – مكان واحد – جهة واحدة .
الإنسان والإنسانية – الأعمى والبصير – الأبوة والبنوة – البياض والسواد .
المتقابلان معنيان متنافران ذاتً لا يمكن اجتماعهما في مكان واحد – زمان واحد – جهة واحدة – ولكن في مكانين , زمانين , جهتين ممكن .
مثال :
الحرارة والبرودة .
لا يمكن أن تجتمع الحرارة والبرودة في مكان واحد ولكن يمكن أن يكون المكان حار ومكان آخر بارد .
مثال :
البياض والسواد .
الشيء الواحد أما أن يكون ابيض وأما يكون اسود فهما ضدان لا يجتمعان .
فالمتقابلان : معنيان متغيران ولكن ذاتاً لا يجتمعان في محل واحد وزمن واحد وجهة واحدة .
مثال :
الوجود والعدم .
ذات الوجود طارد لذات العدم فيكون بينهما ( تغاير ذاتي ) .
مثال :
( البياض – الحلاوة ) __ يجتمعان في السكر .
( السواد – الحلاوة ) __ يجتمعان في التمر .
هنا المغايرة لم تكن في البياض والسواد بل أضيفت إلى شيء آخر وهي الحلاوة .
مثال :
سواد الكتاب ___ السواد طارد للبياض .
مثال :
لفظ ( فرس) , لفظ ( الإنسان ) .
هل ذات الفرس تطرد ذات الإنسان ؟ لا لماذا ؟
لأن المغايرة هنا ليس ذاتيه لأنهم مشتركان في الحيوانية .
المغايرة في الفرس والإنسان في الوجود .. فسنخ وجود الفرس يختلف عن سنخ وجود الإنسان فلا يجتمعان على شيء واحد .
فالنتيجة هنا :
ليس ذات ( الفرس , الإنسان ) جعلهما متغيران .
بل وجود ( الفرس , الإنسان ) هما اللذان جعلهما متغيران .
للتوضيح :
الذات : هو الذي يتقوم عليه حقيقة الشيء .
الوجود : شيء بسيط , بديهي لا يحلل ولا يركب وليس له تعريف .

الوجود يطرد العدم فيكون ذاتي .
إذا كانت المغايرة ذاتية __ فهي __ ( متقابلين ) .
إذا كانت المغايرة غير ذاتية __ فهي __ ( أما متخالفين أو مثلين ) .
شروط التقابل :
1) أن يكون بين المعنيين تنافر .
2) أن لا يجتمعان في مكان واحد وزمان واحد وجهة واحده .
أقسام التقابل :
1. تقابل النقيضين : اللفظان المتناقضان لا يجتمعان معاً في شيء واحد وفي آن واحد ولا يرتفعان .
مثال :
الوجود والعدم ( الإنسان وللإنسانية, أسود وللأسود, أعمى وللأعمى).
2. تقابل الضدين : الفظان المتضادان لا يجتمعان معاً في شيء واحد وفي آن واحد ويمكن أن يرتفعان .
مثال :
Ø الجو في الخارج أما أن يكون حار أو بارد ولكن ممكن أن يرتفعا فيكون الجو معتدل .
Ø الجسم أما أن يكون أبيض أو يكون أسود ولكن ممكن أن يرتفع فيكون أحمر .
3. تقابل المتضايفين : لفظان لا يمكن تصور أحدهما دون تصور الآخر أو نسبته إليه مثل ( الأب والابن ) .
4. تقابل الملكة والعدم : هما أمران وجودي وعمومي لا يجتمعان ويجوز أن يرتفعا في موضع لا تصح فيه الملكة .
مثال : ( الناطق و الأبكم )
الناطق __ ملكة , الأبكم __ عدم
لا يمكن أن يجتمعا في الإنسان ولكن يجوز أن ترتفع في الجوار .
مثال : ( البصير_ والعمى )
البصير __ ملكة , العمى __ عدم . لا يمكن أن يجتمعان في الإنسان ولكن يرتفعا في الطاولة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلويه
المديرة
العلويه


انثى عدد الرسائل : 490
العمل/الترفيه : طالبه حوزويه
أعلام الدول : خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان... Female62
مهنتي : خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان... Taut10
هوايتي : خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان... Sports10
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان...   خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان... Icon_minitime1السبت يونيو 13, 2009 8:01 am

الف شكر على هذه الجهود عزيزتي

رحم الله والديك

في ميزان حسناتك إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khdegah.yoo7.com
 
خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلاصة المنطق ... المحاضرة الثالثة ...
» خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة ..
» خلاصة المنطق .....المحاضرة الخامسة ..
» خلاصة المنطق ..... المحاضرة السادسة .....الدلالة 1
» خلاصة المنطق .......... المحاضرة السابعة ......الدلالة 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام :: دروس المنطق-
انتقل الى: