منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام

منتدى ديني ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين .....

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ح . انين الروح

ح . انين الروح


انثى عدد الرسائل : 225
أعلام الدول : خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين ..... Female62
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين ..... Empty
مُساهمةموضوع: خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين .....   خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين ..... Icon_minitime1الأربعاء مايو 13, 2009 7:09 pm

خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...



الترادف والتباين .....



أذا قسمنا لفظاً إلى لفظ أو إلى ألفاظ فلا تخرج الألفاظ المتعددة عن قسمين :

1) إما أن تكون موضوعة لمعنى واحد فهي ( مترادفة ) . أي ( اللفظ وضع لمعنى واحد ) . أي ( المعنى له أكثر من لفظ ) .

مثال : أسد – سبع – ضرغام – ليث .

مثال آخر : قطة – سنورة – قطوه – بزونه – بِسه .

هذه ألفاظ متعددة والمعنى واحد لذلك نسميها مترادفة .

2) إما أن تكون كل واحد منها موضوع لمعنى مختص به فهي ( متباينة ). مثال : ارض – سماء – كتاب – قلم .

عندما أقول كتاب : لا يصدق اللفظ إلا على كتاب .

عندما أقول قلم : لا يصدق اللفظ إلا على قلم .

لاشيء من الكتاب يصدق على القلم ولاشيء من القلم يصدق على الكتاب .

ما الفرق بين الترادف والتباين :

الترادف : اشتراك الألفاظ المتعددة في معنى واحد ( وهو يختلف عن اللفظ المشترك ) .

التباين : أن تكون معاني الألفاظ متكثرة بتكثر الألفاظ أي ( كل لفظ له معنى ) .

لماذا نسمى الألفاظ المتحدة في المعاني بالمترادفة ؟

لأن الترادف أن يركب شخص خلف شخص آخر , فمعنى مركوب واللفظان راكبان عليه ( راكبان على نفس المعنى ) .

عندما ننسب اللفظ إلى المعنى يكون له أربع صور وهي :

1. كثرة ألفاظ ووحده معنى يسمى " ترادف " مثال : (هرة – قطة – بسه ) .

2. كثرة ألفاظ وكثرة معاني يسمى " تباين " مثال : ( إنسان – حجر – كتاب – جدار ) .

3. وحده لفظ وكثرة معاني يسمى " توافق " – " مشترك لفظي "

مثال : العين Arrow العين " النابعة "

Arrow العين " الجاسوسية "

Arrow العين " الركبة "

4. وحده لفظ ووحده معنى . مثال : المثلان – المتخالفان – المتقابلان .

التباين في علم المنطق له اصطلاحان :

1) لفظ التباين يقال بنحو المشترك اللفظي فله معانِ متعددة .

2 )لفظ التباين يطلق ويراد به " الاختلاف المصداقي)" .


المفهوم / هو المعنى الموجود في الذهن ... المعنى .

المصداق / هو المعنى الموجود في الخارج .... الأفراد .



مثال : الإنسان و الناطق .






بالنسبة للمفاهيم




الإنسان

كل حيوان عاقل

الناطق

كل من له القدرة على النطق

بالنسبة للمصاديق

يختص بالأفراد : زهراء – محمد – علي – حسن .





إذن : كل إنسان ناطق وكل ناطق إنسان .



توضيحا أكثر :

الإنسان : الناطق


عندما يكون الألحاظ مفهومياً ... في المعنى .

الإنسان الحيوان العاقل .

الناطق كل شيء يثبت له النطق .

vالموضوع الذي وضع للإنسان يختلف عن الموضوع الذي وضع للناطق إذا اختلفا في المعنى فهما " متباينان " .

v عندما يكون بلحاظ المصداق .. في الأفراد .

vكل ما يطلق عليه إنسان يصدق عليه ناطق .

vوكل ما يطلق عليه ناطق يصدق عليه إنسان .

أذن / جميع مصاديق الناطق تلتقي مع مصاديق الإنسان .

عندما ننسب أو نقارن معنى إلى معنى يكون له أربع صور :

1. إما يتحدان مفهومياً ومصداقاً وهو " الترادف " . كل ما يصدق على اللفظ الأول يصدق على اللفظ الثاني . مثل : ( أسد – ليث ) المفهوم هنا واحد .

2. إما يختلفان مفهوماً ويتحدان مصداقاً . مثال : ( الإنسان : الناطق ) – ( الإنسان : الضاحك ) . كل لفظ هنا فهمنا منه معنى يختلف عن الآخر ولكن يوجد اتحاد في المصداق فالناطق والضاحك هو الإنسان .

3. وإما أن يختلفا مفهوماً ومصداقاً ويسمى " تباين " مثال : ( الإنسان , الحجر ) لا يلتقيان لا في المفهوم ولا في المصداق .

4. أن يتحدا مفهوماً ويختلفاً مصداقاً ... وهذا النوع لا مثال له وهو مستحيل لأن لا يوجد شيء يتحد في المفهوم ويختلف في المصداق أبداً .

قسمة الألفاظ المتباينة :

تقسم الألفاظ المتباينة باعتبار معانيها إلى ثلاثة أقسام :

1. المثلان .

2. المتخالفان .

3. المتقابلان .

1- المثلان :

التعريف : هما المشتركان في حقيقة واحده بما هو مشتركان فبينهما نحو التشابه التماثل له ركنان :

Ø الركن الأول : وجود جهة مشتركة بين المعنيين . مثال : محمد , جعفر.

محمد : له شكله وطوله .... وجعفر له طوله وشكله أيضا على الرغم أنهم متباين الإ أنهم يشتركون في الإنسانية ..

Ø الركن الثاني : لا يكتفي بوجود جهة مشتركة بل لا بد للعقل أن يلاحظها وإلا لا يستحق التماثل . مثال : الفرس ... الفيل .

كل واحد له معنى يختلف عن الآخر ولكن بينهم تماثل في الحيوانية لابد للعقل أن يدركها هذا الاختلاف ...

أنواع الجهة المشتركة :


يشترط في المتماثلين وجود جهة مشتركة وتلك الجهة المشتركة تختلف فيختلف المتماثلين فيكون التشابه في :


النوع ( محمد – جعفر ) في الإنسانية .

الجنس ( الفرس – الفيل ) في الحيوانية .

الكم متساوين في المقدار .

الكيف ( العلم – الشجاعة ) في التشابه متشابهان .

الإضافة ( الأبوة – النبوة ) متناسبان .

الوضع ( القيام – القعود ) متوازيان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلويه
المديرة
العلويه


انثى عدد الرسائل : 490
العمل/الترفيه : طالبه حوزويه
أعلام الدول : خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين ..... Female62
مهنتي : خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين ..... Taut10
هوايتي : خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين ..... Sports10
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين ..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين .....   خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين ..... Icon_minitime1السبت يونيو 13, 2009 8:03 am

الف شكر على هذه الجهود عزيزتي

رحم الله والديك

في ميزان حسناتك إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khdegah.yoo7.com
 
خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين .....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلاصة المنطق ..... تابع المحاضرة العاشرة .. تقسيم الالفاظ ..
» خلاصة المنطق ... المحاضرة الثالثة ...
» خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة ..
» خلاصة المنطق .....المحاضرة الخامسة ..
» خلاصة المنطق ..... المحاضرة السادسة .....الدلالة 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام :: دروس المنطق-
انتقل الى: