ح . انين الروح
عدد الرسائل : 225 أعلام الدول : تاريخ التسجيل : 02/11/2008
| موضوع: خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين ..... الأربعاء مايو 13, 2009 7:09 pm | |
| خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين .....أذا قسمنا لفظاً إلى لفظ أو إلى ألفاظ فلا تخرج الألفاظ المتعددة عن قسمين : 1) إما أن تكون موضوعة لمعنى واحد فهي ( مترادفة ) . أي ( اللفظ وضع لمعنى واحد ) . أي ( المعنى له أكثر من لفظ ) . مثال : أسد – سبع – ضرغام – ليث . مثال آخر : قطة – سنورة – قطوه – بزونه – بِسه . هذه ألفاظ متعددة والمعنى واحد لذلك نسميها مترادفة . 2) إما أن تكون كل واحد منها موضوع لمعنى مختص به فهي ( متباينة ). مثال : ارض – سماء – كتاب – قلم . عندما أقول كتاب : لا يصدق اللفظ إلا على كتاب . عندما أقول قلم : لا يصدق اللفظ إلا على قلم . لاشيء من الكتاب يصدق على القلم ولاشيء من القلم يصدق على الكتاب . ما الفرق بين الترادف والتباين : الترادف : اشتراك الألفاظ المتعددة في معنى واحد ( وهو يختلف عن اللفظ المشترك ) . التباين : أن تكون معاني الألفاظ متكثرة بتكثر الألفاظ أي ( كل لفظ له معنى ) .لماذا نسمى الألفاظ المتحدة في المعاني بالمترادفة ؟ لأن الترادف أن يركب شخص خلف شخص آخر , فمعنى مركوب واللفظان راكبان عليه ( راكبان على نفس المعنى ) . عندما ننسب اللفظ إلى المعنى يكون له أربع صور وهي : 1. كثرة ألفاظ ووحده معنى يسمى " ترادف " مثال : (هرة – قطة – بسه ) . 2. كثرة ألفاظ وكثرة معاني يسمى " تباين " مثال : ( إنسان – حجر – كتاب – جدار ) . 3. وحده لفظ وكثرة معاني يسمى " توافق " – " مشترك لفظي " مثال : العين العين " النابعة " العين " الجاسوسية " العين " الركبة " 4. وحده لفظ ووحده معنى . مثال : المثلان – المتخالفان – المتقابلان . التباين في علم المنطق له اصطلاحان : 1) لفظ التباين يقال بنحو المشترك اللفظي فله معانِ متعددة . 2 )لفظ التباين يطلق ويراد به " الاختلاف المصداقي)" . المفهوم / هو المعنى الموجود في الذهن ... المعنى . المصداق / هو المعنى الموجود في الخارج .... الأفراد . مثال : الإنسان و الناطق . بالنسبة للمفاهيم
| الإنسان
كل حيوان عاقل
| الناطق
كل من له القدرة على النطق
| بالنسبة للمصاديق
| يختص بالأفراد : زهراء – محمد – علي – حسن .
| إذن : كل إنسان ناطق وكل ناطق إنسان . توضيحا أكثر : الإنسان : الناطق عندما يكون الألحاظ مفهومياً ... في المعنى . الإنسان الحيوان العاقل .الناطق كل شيء يثبت له النطق .vالموضوع الذي وضع للإنسان يختلف عن الموضوع الذي وضع للناطق إذا اختلفا في المعنى فهما " متباينان " .v عندما يكون بلحاظ المصداق .. في الأفراد . vكل ما يطلق عليه إنسان يصدق عليه ناطق . vوكل ما يطلق عليه ناطق يصدق عليه إنسان . أذن / جميع مصاديق الناطق تلتقي مع مصاديق الإنسان . عندما ننسب أو نقارن معنى إلى معنى يكون له أربع صور : 1. إما يتحدان مفهومياً ومصداقاً وهو " الترادف " . كل ما يصدق على اللفظ الأول يصدق على اللفظ الثاني . مثل : ( أسد – ليث ) المفهوم هنا واحد . 2. إما يختلفان مفهوماً ويتحدان مصداقاً . مثال : ( الإنسان : الناطق ) – ( الإنسان : الضاحك ) . كل لفظ هنا فهمنا منه معنى يختلف عن الآخر ولكن يوجد اتحاد في المصداق فالناطق والضاحك هو الإنسان . 3. وإما أن يختلفا مفهوماً ومصداقاً ويسمى " تباين " مثال : ( الإنسان , الحجر ) لا يلتقيان لا في المفهوم ولا في المصداق . 4. أن يتحدا مفهوماً ويختلفاً مصداقاً ... وهذا النوع لا مثال له وهو مستحيل لأن لا يوجد شيء يتحد في المفهوم ويختلف في المصداق أبداً . قسمة الألفاظ المتباينة : تقسم الألفاظ المتباينة باعتبار معانيها إلى ثلاثة أقسام : 1. المثلان . 2. المتخالفان . 3. المتقابلان . 1- المثلان : التعريف : هما المشتركان في حقيقة واحده بما هو مشتركان فبينهما نحو التشابه التماثل له ركنان : Ø الركن الأول : وجود جهة مشتركة بين المعنيين . مثال : محمد , جعفر. محمد : له شكله وطوله .... وجعفر له طوله وشكله أيضا على الرغم أنهم متباين الإ أنهم يشتركون في الإنسانية ..Ø الركن الثاني : لا يكتفي بوجود جهة مشتركة بل لا بد للعقل أن يلاحظها وإلا لا يستحق التماثل . مثال : الفرس ... الفيل . كل واحد له معنى يختلف عن الآخر ولكن بينهم تماثل في الحيوانية لابد للعقل أن يدركها هذا الاختلاف ... أنواع الجهة المشتركة : يشترط في المتماثلين وجود جهة مشتركة وتلك الجهة المشتركة تختلف فيختلف المتماثلين فيكون التشابه في : النوع ( محمد – جعفر ) في الإنسانية . الجنس ( الفرس – الفيل ) في الحيوانية . الكم متساوين في المقدار . الكيف ( العلم – الشجاعة ) في التشابه متشابهان . الإضافة ( الأبوة – النبوة ) متناسبان . الوضع ( القيام – القعود ) متوازيان . | |
|
العلويه المديرة
عدد الرسائل : 490 العمل/الترفيه : طالبه حوزويه أعلام الدول : مهنتي : هوايتي : تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: رد: خلاصة المنطق .... المحاضرة العاشرة ...الترادف والتباين ..... السبت يونيو 13, 2009 8:03 am | |
| الف شكر على هذه الجهود عزيزتي
رحم الله والديك
في ميزان حسناتك إن شاء الله | |
|