منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام

منتدى ديني ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعديل خلاصة المنطق ..... المحاضرة الثامنة.....الدلالة 3 ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ح . انين الروح

ح . انين الروح


انثى عدد الرسائل : 225
أعلام الدول : تعديل خلاصة المنطق ..... المحاضرة الثامنة.....الدلالة 3 ... Female62
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

تعديل خلاصة المنطق ..... المحاضرة الثامنة.....الدلالة 3 ... Empty
مُساهمةموضوع: تعديل خلاصة المنطق ..... المحاضرة الثامنة.....الدلالة 3 ...   تعديل خلاصة المنطق ..... المحاضرة الثامنة.....الدلالة 3 ... Icon_minitime1الجمعة مارس 27, 2009 7:22 pm

خلاصة المنطق ..... المحاضرة الثامنة.....

الدلالة 3 ...




الدلالة الوضعية :

هي التي تهتم المنطقي لأنها بوضع واضع وتكون لفظيه باستخدام الألفاظ عن طريق الإشارات .

تعريف الدلالة الوضعية :

أن تكون ملازمة بين الشيئين تنشأ من التواضع والاصطلاح على إن وجود احدهما يكون دليل على وجود الثاني وتنقسم لقسمين :


دلالة وضعية لفظية :
إذا كان الدال الموضوع لفظا مثل الماء دال على معنى ذلك السائل المخصوص .

دلالة وضعية غير لفظية :
إذا كان الدال الموضوع غير لفظ مثل الإشارات والخطوط والنقوش ورموز العلوم( × ,= , ÷ ) اللوحات المنصوبة في الطرق لتقدير المسافات أو تعيين اتجاه البلد




v كيف تتحقق الدلالة الوضعية :

1. العلم بالوضع بحيث يكون ذكر اللفظ بسبب في انتقال الذهن إلى المعنى . مثال : لفظ الماء وضع لذلك السائل المخصوص .

2. لابد أن يكون عالم بالملازمة . مثل لو كنت أرى إشارة حمراء وعندي علم بأن اللون الأحمر " الملزوم " لازمة التوقف " اللازم " .

v تعريف الدلالة الوضعية اللفظية : كون اللفظ بحالة ينشأ من العلم بصدوره من المتكلم بالمعنى المقصود به .



ü س : هل الدلالة العقلية والطبعية تحتاج للعلم بالوضع ؟

لا تحتاج لأن الدلالتين العقلية والطبعية ليست بوضع واضع حتى تحتاج للعلم بالوضع .



Ø أقسام الدلالة الوضعية اللفظية :

بما أن الدلالة الوضعية اللفظية مفادها دلالة اللفظ على المعنى الموضوع له وهو إما أن يدل على تمام المعنى ( دلالة مطابقية ) أو على جزء المعنى (دلالة تضمنية ) أو على خارج المعنى الموضوع له بحيث يستلزمه استلزام الرفيق الملازم له ( دالة التزاميه ) .

Ø الدلالة المطابقية : أن يدل اللفظ على تمام المعنى الموضوع له ويطابقه كدلالة لفظ الكتاب على تمام معناه بما فيه من أوراق ونقوش وغلاف دلالة لفظ الإنسان على الحيوان الناطق أي يدل على تمام معناه.



Ø الدلالة التضمنية : أن يدل اللفظ على جزء المعنى الموضوع له الداخل ذلك الجزء في ضمنه . كدلالة لفظ " الصف " على الطلاب فقط او دلالة لفظ الإنسان على الحيوان وحده او الناطق وحده .



Ø الدلالة الالتزامية : دلالة اللفظ على معنى ملازم للمعنى الذي وضع له أي يدل اللفظ على معنى خارج عن معناه الموضوع له ألازم له سيتتبعه استتباع الرفيق دلالة لفظ الدواة على القلم الملازم له ودلالة لفظ متعلم على الإنسان فهو معنى خارج معنى الحيوان الناطق ودلالة لفظ ( حاتم ) على الكرم .



v شرط الدلالة الالتزامية :



1. أن يكون السامع عالم بالملازمة بين المعنى الذي وضع له اللفظ وبين المعنى الملازم له الذي استعمل فيه اللفظ . مثلا العلم بالملازمة بين لفظ النبي محمد _ اللهم صلي على محمد وآل محمد والعلم بالملازمة بين الأسد والشجاع .

2. أن يكون التلازم تلازما ذهنيا واضحا بينا .ومعنى التلازم واضحا بينا بمعنى أن الذهن إذا تصور معنى اللفظ ينتقل إلى الملازمة مباشرة بدون الحاجة إلى توسط شيء آخر مثال : بمجرد تصور لفظ الإنسان انتقل ذهنه إلى الضاحك وهو لازم للإنسان والتلازم الذهني على قسمين :

1) أن يكون التلازم الذهني واقعي " عقليا " بين اللفظ والمعنى الخارج الموضوع للفظ مثل لفظ النار والحرارة بينهما تلازم واقعي ولفظ العمى على البصر تلازم واقعي .

2) ان يكون التلازم الذهني غير واقعي " عرفي " الذي يكون اتفاقي كما لو قلنا حضور فلانة يستلزم حضور فلانة الأخرى الملازمة له وايضا كدلالة لفظ حاتم على الجود " الكرم " فهذا التلازم بين حاتم والجود تلازم عرفي ( غير واقعي ) لا عقلي.







الأسئلة :

ü س1 : عرفي الدلالة ؟

ü س2 : ما هو الاستعمال ؟

ü س3 : عددي أركان الدلالة مع ذكر مثال ؟

ü س4 : عرفي الدلالات التالية :

الدلالة العقلية , الدلالة الطبعيه , الدلالة الوضعية .؟

ü س5 : عرفي الدلالة الالتزامية ؟

ü س6 : ما هو شرط الدلالة الالتزامية ؟

ü س7 : عيني أقسام الدلالة اللفظية في الأمثلة التالية :

السقف على الجدار , لفظ الشجرة على ثمرتها , النخلة على الطريق إليها , السيارة على محركها . ؟

ü س8 : عيني أقسام الدلالة التالية :

فقدان حاجتك على أخذ سارق لها , دلالة الأنين على الشعور بالألم , دلالة غليان الماء على بلوغ درجة الحرارة فيه درجة المائة .؟



*****************************************************







عدل سابقا من قبل ح . انين الروح في الجمعة أبريل 10, 2009 7:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ح.ريتاج




انثى عدد الرسائل : 24
أعلام الدول : تعديل خلاصة المنطق ..... المحاضرة الثامنة.....الدلالة 3 ... Female63
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

تعديل خلاصة المنطق ..... المحاضرة الثامنة.....الدلالة 3 ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعديل خلاصة المنطق ..... المحاضرة الثامنة.....الدلالة 3 ...   تعديل خلاصة المنطق ..... المحاضرة الثامنة.....الدلالة 3 ... Icon_minitime1الإثنين مارس 30, 2009 1:55 am

كل الشكر لكـ اختي الغاليه لهذا المجهود يعطيكـ الف عافيه ماتقصررين من المتابعين بوركتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعديل خلاصة المنطق ..... المحاضرة الثامنة.....الدلالة 3 ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلاصة المنطق ..... المحاضرة السادسة .....الدلالة 1
» خلاصة المنطق .......... المحاضرة السابعة ......الدلالة 2
» خلاصة المنطق ... المحاضرة الثالثة ...
» خلاصة المنطق ... المحاضرة الرابعة ..
» خلاصة المنطق .....المحاضرة الخامسة ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام :: دروس المنطق-
انتقل الى: